توصيف علم نفس مهني-2015-ف1

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

المملكة العربية السعودية

 

نموذج توصيف مقرر دراسي

المؤسسة:جامعة الملك عبد العزيز

الكلية/القسم :الاقتصاد المنزلي ـ- إسكان -مسار إدارة سكن ومؤسسات

 

أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

  1. اسم ورمز المقرر الدراسي: علم نفس مهني-أأم-(448)
  1. عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعات معتمدة
  1. البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي: مسار إدارة السكن والمؤسسات
  1. اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي:د. تغريد عابد عبدالله الجدعاني
  1. السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: جميع المستويات
  1. المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت): لا يوجد
  1. المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): لا يوجد
  1. موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:---

ب) الأهداف:

1-نتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

يهدف هذاالمقررالي دراسةمفهوم علم النفس المهني , اهدافه , التوافق النفسي والمهني للعامل , وكيفية قياسه , تحقيقه للعامل في المهن المختلفة . هذاالي جانب دراسةلتحليل العامل والعمل وظروف العمل الطبيعية مع القاءالضوءعلي سيكولوجية الادارة والتنظيم والامن الصناعي والحوادث مع دراسة لتقييم الوظائف المختلفة.

2-الخطط التي يتم تنفيذها لتطوير وتحسينالمقرر الدراسي:

  • مراجعة الخطة التطويرية للمقررفى مجلس القسم.
  • متابعة مايستجد من دراسات ومراجع علمية عن الموضوعات المرتبطة بالمقرر .
  • –تطبيق برامج تعليمية حديثة في أساليب التعليم للمقرر.
  • – إضافة او حذف بعض موضوعات المقرر بما يتوافق مع التطورات العلمية الجديدة المرتبطة به وذلك لتحقيقأ قصى إستفادة ممكنة لدى الطالبات من دراسة المقرر.

ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل ). 

1-الموضوعات التي ينبغي تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

عرض مخطط المقرر وأهدافه

1

3

تاريخ علم النفس المهني

1

3

الموائمة المهنية

1

3

دراسة الفرد

2

6

تحليل العمل

1

3

التدريب المهني

1

3

العوامل المؤثرة على الانتاج

2

6

حوادث العمل والامن الصناعي

2

6

دافعية العمل

2

6

الرضا عن العمل

1

3

ضغوط العمل

2

6

 

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):

المحاضرة:

15

مادة الدرس:

45

المختبر

--

عملي/ميداني/ تدريبي

--

أخرى:

3 ساعةمكتبية

 

3-ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع): لايوجد

 

4-تطوير نتائج التعلم في مختلف مجالات التعلم :

  • أ‌-المعارف:
  • توصيف للمعارف المراد اكتسابها:

    تستطيع الطالبة أن:

  • تذكر التطورالتاريخي لعلم النفس الصناعي.
  • توضح أهمية دراسة الفرد والعمل .
  • تسمي حوادث العمل وأسبابها وطرق الوقاية منها.
  • تحدد المشكلات النفسية التي يعاني منها العاملين في بيئة العمل.

     

  • استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
  • المحاضرةوالنقاش.
  • تحفيظ
  • المناقشة
  • مجموعةعملصغيرة.
  • الأنشطةالبحثية

     

  • طرقتقويمالمهاراتالإدراكيةلدىالطلاب:
  • الامتحانات
  • المقالات الطويلة والقصيرة
  • العروض الفردية
  • ب‌-المهارات الإدراكية:

 

  • توصيفللمهاراتالإدراكيةالمرادتنميتها:

    تستطيعالطالبةأن:

  • تحلل بيئة العمل والعاملين وظروف العمل الطبيعية وتأثيرها على الأداء .
  • تلخص دورالتدريب المهني والاختيار المهني في خدمة العاملين وجهات العمل.
  • تحلل بعض مشكلات العاملين في الوظائف المختلفة.
  • استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
  • المحاضرة والنقاش
  • مجموعة العمل الصغيرة
  • مناقشة المجموعة بأكملها أو المجموعة الصغيرة
  • تحفيظ
  • العصف الذهني.
  • الأنشطة البحثية
  • طرقتقويمالمهاراتالإدراكيةلدىالطلاب:
  • الملف الشخصي للطالب
  • التقارير التحليلية
  • الامتحانات
  • تقييم الأقران
  • التقييم الذاتي
  • منتديات المناقشة
  • المقابلات

جـ- مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:

  • وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:

    تستطيع الطالبة أن:

  • تقيم المناقشات الجماعية للآخرين.
  • تنظم فريق العمل في المناقشات الجماعية.
  • تعرض النقاشات بأسلوب علمي سليم.
  • تقيم الأفكار المطروحة للنقاش في المقرر بطرق صحيحة.
  • تعرض أفكارها في العروض التقديمية لمناقشتها مع الآخرين.

     

  • استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
  • مجموعة العمل الصغيرة
  • مناقشة المجموعة بأكملها أو مجموعات صغيرة
  • المشاريع
  • دراسة الحالة

     

     

  • طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:
  • العروض الفردية والجماعية
  • التقارير التحليلية
  • الامتحانات
  • تقييم الأقران
  • التقييم الذاتي
  • منتديات المناقشة
  • المقابلات

د-مهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية:

  • توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:

    تستطيع الطالبة أن:

  • تتصفح الانترنت وتستخدم محركات البحث المختلفة.
  • تصمم صفحة تثقيفية خاصة بالمقرر.
  • تقيم موضوعات المقررالمطروحة بالشبكات الالكترونية .
  • تصمم عروض بصرية للتعريف بمحتوى المقرر من خلال وسائل الاتصال الاجتماعي.
  • استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
  • مجموعة العمل الصغيرة
  • مناقشة المجموعة بأكملها أومجموعات صغيرة
  • المناقشات
  • المشاريع
  • دراسةالحالة
  • طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:
  • التقاريرالتحليلية
  • تقييم الأقران
  • التقييم الذاتي
  • منتديات المناقشة
  • المقابلات

هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):

  • توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:

تستطيعالطالبةأن:

  • تعرض محتوى المادة التقديمية للطالبات بصورةجيدة.
  • تستخدم مهارات التواصل الفعال في أثناء العروض التقديمية.
  • تستخدم لغة الجسد المناسبة أثناء العرض التقديمي.
  • تنفذ جلسات أستشارية لحالة يتم دراستها من خلال المقرر.
  • تشرح أهداف دراسة الحالة ونتائجه اللطالبات.
  • استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
  • مناقشة المجموعة بأكملها أومجموعات صغيرة
  • المناقشات
  • المشاريع
  • دراسة الحالة
  • نشاطات واسعة من التدريب العملي على أنشطة لتعلم الطلاب
  • طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:
  • العروض الفردية والجماعية
  • التقاريرالتحليلية
  • الامتحانات
  • تقييمالأقران
  • التقييم الذاتي
  • المقابلات

 

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

التقويم

مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)

الأسبوع المحدد له

نسبته من التقويم النهائي

1

إختبارنصفي

الإسبوع السادس

20%

2

تقييم البحث العلمي

الإسبوع العاشر

20%

3

تقييم العروض التقديمية

الإسبوع الثاني عشر والثالث عشر

15%

4

تقييم نسبة الحضور

الاسبوع الرابع عشر

5%

5

إختبار نهائى نظرى

الاسبوع السابع

عشر

40%

 

د. الدعم الطلابي:

تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب

  • المتابعة مع رئيسة القسم .
  • تحديد الساعات المكتبية للأستاذة ومكان تواجدها الدائم .
  • تهيئة الوسائل التي تجعل الأستاذة تستفيد من وقتها مع الطالبات أثناء الساعات المكتبية
 
 
 
 
 
 
 
 
 
هـ . مصادر التعلم:

1-الكتب المقررة المطلوبة:

  • علمالنفسالصناعيوالمهني:محمدشحاتهربيع (2010م)دارالمسيرة -عمان

    2-المراجعالرئيسة:

  • الكتبالمتعلقةبعلمالنفسالمهنيوالصناعي

    3-الكتبوالمراجعالتييوصىبها (المجلاتالعلمية،التقارير،...الخ) (أرفققائمةبها)

  • النجاحفيالعلاقاتالوظيفية –حبيبعليالسماعيل.
  • اكتشفالقائدالذيبداخلك-ديلكارنجي –مكتبةجرير.
  • فنالاختلاطبالناس –جينمارتينت-مكتبةجرير.

    4-المراجعالإلكترونية،مواقعالإنترنت...الخ:

  • المواقع العلمية التى تحتوى على مواضيع علم النفس المهني.
  • لمكتباتالعلميةالتيتوفركتبفيمجالاتعلمالنفسالمهني

    5-موادتعليميةأخرىمثلالبرامجالمعتمدةعلىالحاسبالآلي/الأسطواناتالمدمجة،والمعايير /اللوائحالتنظيميةالفنية:

  • برنامج Word
  • برنامج Power Point

 

 

و . المرافق اللازمة:

1-المباني:فصل دراسي سعة 40 طالبة .

2-مصادر الحاسب الآلي:

  • جهاز كمبيوتر + جهاز داتا شو .
  • شاشة عرض .
  • اتصال انترنت .

3-مصادر أخرى (مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):

لايوجد

 

 

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس :

  • من خلال نتائج الاختبارات بأنواعها .
  • من خلال الاستبيانات التي توزع على الطالبات .
  • من خلال ورش العمل والمحاضرات والأنشطة .

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم :

  • تحليل نتائج الطالبات .
  • ورش عمل داخل القسم .

 

3-عمليات تطوير التدريس :

  • برامج تدريبية للأستاذة .
  • تهيئة الجو المناسب للطالبات عن طريق البرامج الاجتماعية والترفيه وغير ذلك .
  • الارتقاء بالعلاقة بين الأستاذة والطالبة .
  • متابعة الجديد .
  • الحوافز المادية والمعنوية .

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب :

  • تحليل نتائج الاختبار وتكاليف الطالبات من قبل أعضاء هيئة التدريس في مجال التخصص

5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

  • ورش عمل لأساتذة المقرر .
  • لقاءت دورية بمتميزي المقررات لمعرفة الجوانب السلبية والإيجابية .
  • أخذ رأي مدرسي المقررات الأخرى ذات العلاقة لتطوير المقرر .
  • المقارنة بالمقرر المماثل في الكليات المناظرة من الجامعات الأخرى .

 

 


آخر تحديث
2/18/2015 12:32:58 AM
 

أضف تعليقك
الاسـم :
 
البريد الالكتروني :
 
رقم الجوال :
عنوان التعليق :
 
التـعـلـيـق :
 
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :