توصيف علم نفس مهني-2015-ف1
|
|
الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
المملكة العربية السعودية
|
|
|
|
|
نموذج توصيف مقرر دراسي
المؤسسة:جامعة الملك عبد العزيز
|
الكلية/القسم :الاقتصاد المنزلي ـ- إسكان -مسار إدارة سكن ومؤسسات
|
أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
- اسم ورمز المقرر الدراسي: علم نفس مهني-أأم-(448)
|
- عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعات معتمدة
|
- البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي: مسار إدارة السكن والمؤسسات
|
- اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي:د. تغريد عابد عبدالله الجدعاني
|
- السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: جميع المستويات
|
- المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت): لا يوجد
|
- المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): لا يوجد
|
- موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:---
|
ب) الأهداف:
1-نتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:
يهدف هذاالمقررالي دراسةمفهوم علم النفس المهني , اهدافه , التوافق النفسي والمهني للعامل , وكيفية قياسه , تحقيقه للعامل في المهن المختلفة . هذاالي جانب دراسةلتحليل العامل والعمل وظروف العمل الطبيعية مع القاءالضوءعلي سيكولوجية الادارة والتنظيم والامن الصناعي والحوادث مع دراسة لتقييم الوظائف المختلفة.
|
2-الخطط التي يتم تنفيذها لتطوير وتحسينالمقرر الدراسي:
- مراجعة الخطة التطويرية للمقررفى مجلس القسم.
- متابعة مايستجد من دراسات ومراجع علمية عن الموضوعات المرتبطة بالمقرر .
- –تطبيق برامج تعليمية حديثة في أساليب التعليم للمقرر.
- – إضافة او حذف بعض موضوعات المقرر بما يتوافق مع التطورات العلمية الجديدة المرتبطة به وذلك لتحقيقأ قصى إستفادة ممكنة لدى الطالبات من دراسة المقرر.
|
ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل ).
1-الموضوعات التي ينبغي تناولها:
|
قائمة الموضوعات
|
عدد الأسابيع
|
ساعات التدريس
|
عرض مخطط المقرر وأهدافه
|
1
|
3
|
تاريخ علم النفس المهني
|
1
|
3
|
الموائمة المهنية
|
1
|
3
|
دراسة الفرد
|
2
|
6
|
تحليل العمل
|
1
|
3
|
التدريب المهني
|
1
|
3
|
العوامل المؤثرة على الانتاج
|
2
|
6
|
حوادث العمل والامن الصناعي
|
2
|
6
|
دافعية العمل
|
2
|
6
|
الرضا عن العمل
|
1
|
3
|
ضغوط العمل
|
2
|
6
|
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
|
المحاضرة:
15
|
مادة الدرس:
45
|
المختبر
--
|
عملي/ميداني/ تدريبي
--
|
أخرى:
3 ساعةمكتبية
|
3-ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع): لايوجد
|
4-تطوير نتائج التعلم في مختلف مجالات التعلم :
|
|
- توصيف للمعارف المراد اكتسابها:
تستطيع الطالبة أن:
- تذكر التطورالتاريخي لعلم النفس الصناعي.
- توضح أهمية دراسة الفرد والعمل .
- تسمي حوادث العمل وأسبابها وطرق الوقاية منها.
- تحدد المشكلات النفسية التي يعاني منها العاملين في بيئة العمل.
- استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
- المحاضرةوالنقاش.
- تحفيظ
- المناقشة
- مجموعةعملصغيرة.
- الأنشطةالبحثية
- طرقتقويمالمهاراتالإدراكيةلدىالطلاب:
- الامتحانات
- المقالات الطويلة والقصيرة
- العروض الفردية
|
|
- توصيفللمهاراتالإدراكيةالمرادتنميتها:
تستطيعالطالبةأن:
- تحلل بيئة العمل والعاملين وظروف العمل الطبيعية وتأثيرها على الأداء .
- تلخص دورالتدريب المهني والاختيار المهني في خدمة العاملين وجهات العمل.
- تحلل بعض مشكلات العاملين في الوظائف المختلفة.
- استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
- المحاضرة والنقاش
- مجموعة العمل الصغيرة
- مناقشة المجموعة بأكملها أو المجموعة الصغيرة
- تحفيظ
- العصف الذهني.
- الأنشطة البحثية
- طرقتقويمالمهاراتالإدراكيةلدىالطلاب:
- الملف الشخصي للطالب
- التقارير التحليلية
- الامتحانات
- تقييم الأقران
- التقييم الذاتي
- منتديات المناقشة
- المقابلات
|
جـ- مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:
|
- وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:
تستطيع الطالبة أن:
- تقيم المناقشات الجماعية للآخرين.
- تنظم فريق العمل في المناقشات الجماعية.
- تعرض النقاشات بأسلوب علمي سليم.
- تقيم الأفكار المطروحة للنقاش في المقرر بطرق صحيحة.
- تعرض أفكارها في العروض التقديمية لمناقشتها مع الآخرين.
- استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
- مجموعة العمل الصغيرة
- مناقشة المجموعة بأكملها أو مجموعات صغيرة
- المشاريع
- دراسة الحالة
- طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:
- العروض الفردية والجماعية
- التقارير التحليلية
- الامتحانات
- تقييم الأقران
- التقييم الذاتي
- منتديات المناقشة
- المقابلات
|
د-مهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية:
|
- توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:
تستطيع الطالبة أن:
- تتصفح الانترنت وتستخدم محركات البحث المختلفة.
- تصمم صفحة تثقيفية خاصة بالمقرر.
- تقيم موضوعات المقررالمطروحة بالشبكات الالكترونية .
- تصمم عروض بصرية للتعريف بمحتوى المقرر من خلال وسائل الاتصال الاجتماعي.
- استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
- مجموعة العمل الصغيرة
- مناقشة المجموعة بأكملها أومجموعات صغيرة
- المناقشات
- المشاريع
- دراسةالحالة
- طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:
- التقاريرالتحليلية
- تقييم الأقران
- التقييم الذاتي
- منتديات المناقشة
- المقابلات
|
هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):
|
- توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:
تستطيعالطالبةأن:
- تعرض محتوى المادة التقديمية للطالبات بصورةجيدة.
- تستخدم مهارات التواصل الفعال في أثناء العروض التقديمية.
- تستخدم لغة الجسد المناسبة أثناء العرض التقديمي.
- تنفذ جلسات أستشارية لحالة يتم دراستها من خلال المقرر.
- تشرح أهداف دراسة الحالة ونتائجه اللطالبات.
- استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
- مناقشة المجموعة بأكملها أومجموعات صغيرة
- المناقشات
- المشاريع
- دراسة الحالة
- نشاطات واسعة من التدريب العملي على أنشطة لتعلم الطلاب
- طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:
- العروض الفردية والجماعية
- التقاريرالتحليلية
- الامتحانات
- تقييمالأقران
- التقييم الذاتي
- المقابلات
|
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:
|
التقويم
|
مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)
|
الأسبوع المحدد له
|
نسبته من التقويم النهائي
|
1
|
إختبارنصفي
|
الإسبوع السادس
|
20%
|
2
|
تقييم البحث العلمي
|
الإسبوع العاشر
|
20%
|
3
|
تقييم العروض التقديمية
|
الإسبوع الثاني عشر والثالث عشر
|
15%
|
4
|
تقييم نسبة الحضور
|
الاسبوع الرابع عشر
|
5%
|
5
|
إختبار نهائى نظرى
|
الاسبوع السابع
عشر
|
40%
|
د. الدعم الطلابي:
تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب
- المتابعة مع رئيسة القسم .
- تحديد الساعات المكتبية للأستاذة ومكان تواجدها الدائم .
- تهيئة الوسائل التي تجعل الأستاذة تستفيد من وقتها مع الطالبات أثناء الساعات المكتبية
|
هـ . مصادر التعلم:
1-الكتب المقررة المطلوبة:
- علمالنفسالصناعيوالمهني:محمدشحاتهربيع (2010م)دارالمسيرة -عمان
2-المراجعالرئيسة:
- الكتبالمتعلقةبعلمالنفسالمهنيوالصناعي
3-الكتبوالمراجعالتييوصىبها (المجلاتالعلمية،التقارير،...الخ) (أرفققائمةبها)
- النجاحفيالعلاقاتالوظيفية –حبيبعليالسماعيل.
- اكتشفالقائدالذيبداخلك-ديلكارنجي –مكتبةجرير.
- فنالاختلاطبالناس –جينمارتينت-مكتبةجرير.
4-المراجعالإلكترونية،مواقعالإنترنت...الخ:
- المواقع العلمية التى تحتوى على مواضيع علم النفس المهني.
- لمكتباتالعلميةالتيتوفركتبفيمجالاتعلمالنفسالمهني
5-موادتعليميةأخرىمثلالبرامجالمعتمدةعلىالحاسبالآلي/الأسطواناتالمدمجة،والمعايير /اللوائحالتنظيميةالفنية:
- برنامج Word
|
و . المرافق اللازمة:
1-المباني:فصل دراسي سعة 40 طالبة .
|
2-مصادر الحاسب الآلي:
- جهاز كمبيوتر + جهاز داتا شو .
- شاشة عرض .
- اتصال انترنت .
|
3-مصادر أخرى (مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):
لايوجد
|
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس :
- من خلال نتائج الاختبارات بأنواعها .
- من خلال الاستبيانات التي توزع على الطالبات .
- من خلال ورش العمل والمحاضرات والأنشطة .
|
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم :
- تحليل نتائج الطالبات .
- ورش عمل داخل القسم .
|
3-عمليات تطوير التدريس :
- برامج تدريبية للأستاذة .
- تهيئة الجو المناسب للطالبات عن طريق البرامج الاجتماعية والترفيه وغير ذلك .
- الارتقاء بالعلاقة بين الأستاذة والطالبة .
- متابعة الجديد .
- الحوافز المادية والمعنوية .
|
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب :
- تحليل نتائج الاختبار وتكاليف الطالبات من قبل أعضاء هيئة التدريس في مجال التخصص
|
5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:
- ورش عمل لأساتذة المقرر .
- لقاءت دورية بمتميزي المقررات لمعرفة الجوانب السلبية والإيجابية .
- أخذ رأي مدرسي المقررات الأخرى ذات العلاقة لتطوير المقرر .
- المقارنة بالمقرر المماثل في الكليات المناظرة من الجامعات الأخرى .
|
|