توصيف علم نفس مهني-2015

نموذج توصيف المقرر

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ------ من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية: جامعة الملك عبد العزيز                     

الكلية: الإقتصاد المنزلى                 قسم: السكن وإدارة المنزل - مسارإدارة السكن و المؤسسات

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه:  علم نفس مهني-HHM(448)                                                                                  

2 –  الساعات المعتمدة: 3 ساعات

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها : إدارة السكن والمؤسسات.

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: د.تغريد عابد عبدالله الجدعاني

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: جميع المستويات

6 – المتطلبات المسبقة لهذا المقرر(إن وجدت) : لا يوجد

7 – المتطلبات المصاحبة لهذا المقرر(إن وجدت) : لا يوجد

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية...............

ب ) الأهداف 

 

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطالبات  المسجلات في هذا المقرر:

-  تعريف الطالبة بمفهوم علم النفس الصناعي والمهني وأهدافه.

-  تمكين الطالبة من  فهم أساليب التوافق النفسي والمهني في مجال العمل .

-تمكين الطالبة من تطبيق بعض طرق قياس التوافق النفسي والمهني في العمل .

-إكساب الطالبة القدرة على تحليل العاملين والعمل  في  مهن مختلفة .

-تعريف الطالبة بسيكولوجية  الإدارة والتنظيم الصناعي .

-إكساب الطالبة معلومات حول الأمن الصناعي وحوادث العمل وطرق الوقاية منها .

-تعريف الطالبة بطرق تقييم الأداء في الوظائف المختلفة .

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

- مراجعة الخطة فى مجلس القسم.

- تقدم الأستاذة مقترحات لتطوير المقرر.

- دراسة الصعوبات التى تواجهها الطالبات فى تعليم المقرر.

- مراجعة نتائج الطالبات وتحليلها.

- متابعة ما يستجد من دراسات ومراجع علمية عن الموضوعات المرتبطة بالمقرر .

- متابعة مواقع النت التى تقدم معلومات وأفكارجديدة فى الموضوعات المرتبطة بالمقرر.

- إضافة او حذف بعض موضوعات المقرر بما يتوافق مع التطورات العلمية الجديدة المرتبطة به  

  وذلك لتحقيق أقصى إستفادة ممكنة لدى الطالبات من دراسة المقرر.

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

تاريخ علم النفس المهني

     (1) اسبوع

      (3) ساعات

الموائمة المهنية

 

    (1) اسبوع

      (3) ساعات

دراسة الفرد

    (1) اسبوع

      (3) ساعات

تحليل العمل

    (1) اسبوع

      (3) ساعات

التدريب المهني

   (1) اسبوع

      (3) ساعات

العوامل المؤثرة على الانتاج

 

   (2)اسبوع

      (6) ساعات

حوادث العمل والامن الصناعي

   (1) اسبوع

  

      (3) ساعات

دافعية العمل

   (1) إسبوع

    (3) ساعات

الرضا عن العمل

   (1) إسبوع

    (3) ساعات

ضغوط العمل

   (1) إسبوع

    (3) ساعات

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

    المحاضرة

 الدروس الخاصة

العملى/ الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

    

        أخرى

      

      42

    

       لا

        

             لا  

 

   (17)ساعات مكتبية

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

                   (42) ساعات متوقعة من كل طالبة خلال الفصل الدراسي

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

      -  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

     - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

     - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

أ – المـــــــــــعــرفـــة

(i)                وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

-مهارات التوافق النفسي والمهني في بيئة العمل.

-مهارات تحليل العامل والعمل في ظروف العمل الطبيعية المختلفة .

-مهارات التعامل مع حوادث العمل في الوظائف المختلفة والوقاية منها.

-مهارات تقييم الأداء في المهن المختلفة .

 

 (ii ) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

  - المحاضرة.

  - إتباع أساليب المناقشة والعصف الذهني.

  - إتباع اسلوب ومهارات التفكير العلمى.

  - استخدام التعلم الذاتي وتنمية المهارات ذاتيا.

  - إتباع إسلوب حل المشكلات وإتخاذ القرارات.

  - إتباع أسلوب التعليم التعاوني.

  - إستخدام التقنية الحديثة فى العرض.

 

(iii ) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

* الاختبارات التحصيلية المتمثلة في:

   - الاختبارات الدوريةوالنهائية النظرية والتي تتنوع اسئلتها ما بين الاسئلة الموضوعية والمقالية

   - الانشطة المطلوب اداء الطالبات لها كبحث او عروض تقديمية أو مهارة .

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها

-مفهوم علم النفس الصناعي والمهني وأهدافه.

-محددات التوافق النفسي والمهني للعامل والمقاييس المستخدمة في ذلك .

-تحليل العمل والعامل وظروف العمل الطبيعية وتأثيرها على الأداء .

-سيكولوجية الإدارة والتنظيم وعلاقتها بالتوافق النفسي والمهني للعامل.

-الأمن الصناعي وحوادث العمل .

-معايير تقييم الأداء في  الوظائف المختلفة .

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

          - مهارات تدريبية في تقديم المحاضرة.

         - المناقشة ( الحوار العلمي بين الاستاذة والطالبات ).

         - العصف الذهني.

         - إتباع إسلوب ومهارات التفكير.

          - إتباع إسلوب حل المشكلات وإتخاذ القرارات.

         - إتباع إسلوب التعلم الذاتى.

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

          - التقييم الاولي ( المبدئى ) في بداية الفصل الدراسي لاعتباره تقييم قبلي .

          - تقييم جزئي  (مستمر ) في كل محاضرة نظرية عن طريق طرح اسئلة شفهية .

         - تقيم جزئى   (مستمر ) من خلال ملاحظة أداء الطالبات أثناء المحاضرات.

          - تقييم مرحلي يتم بشكل اختبارات دورية(اختبار نظرى خلال الفصل الدراسي)

          - تقييم نهائى ( الاختبارالتحصيلى المعرفي النهائى .

ج –  مهارات العلاقات الشخصية والمسئولية

1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب    تطويرها:

-إدارة فريق العمل والتعاون الجماعي.

-الالتزام بقوانين جمع المعلومات والبيانات العلمية من مصادرها الرئيسية وتوثيقها.

-الالتزام بمواعيد تقديم التكاليف والعروض البحثية .

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

          -الاستفادة من الدراسات والبحوث الحديثة في مجال التخصص.

-التعاون في تحمل مسئولية بعض المهام لإدارة اليوم الدراسي.

-البحوث والعروض التقدمية الجماعية .

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

-انجاز أوراق العمل والعروض التقدمية.

-المشاركة في الحوارات الجماعية في الحلقات البحثية الأسبوعية.

-الالتزام بمواعيد المحاضرات الأسبوعية والتكاليف.

         

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

    -القدرة على تصفح الانترنت واستخدام محركات البحث المختلفة.

-القدرة على التواصل الفعال عبر صفحات التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك ، تويتر) لدعم المقرر.

-التمكن من استخدام وسائل الاتصال الحديثة (البريد الالكتروني،الواتس أب ) للتواصل مع فريق العمل.

-القدرة على استخدام وسائل التقنية الحديثة  لانجاز العمل.

      

  2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

-انجاز البحوث  والعروض التقديمية .

-تكوين فريق العمل الجماعي للمناقشات والحوارات.

-نشر العروض التقديمية والبحوث الكترونيا.

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

-تقييم مستوى العمل في صفحة المقرر على الانترنت

-تمكن الطالبة من تقديم البحوث  والعروض التقديمية .

-التقييم الأسبوعي لمناقشات فريق العمل .

ه)المهارات الحركية(إن كانت مطلوبة)

 تنمية المهارات الحركية فى:

-مهارات الإلقاء والتقديم أمام الجمهور.

-مهارات  القيادة في حوارات فريق العمل.

-مهارات التفاعل الايجابي داخل الفصل الدراسي .

-مهارات انجاز حملات توعوية وتثقيفة في الكلية والجامعة.

  2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

-تقديم العروض التقديمية والدراسات البحثية.

-تنسيق حلقات الحوار الجماعي .

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

    -التقويم المستمر لسلوك الطالبة داخل الفصل الدراسي.

-قدرة الطالبة على حل المشكلات داخل فريق العمل.

-تمكن الطالبة من تقديم العروض التقديمية وعرض البحوث .

5-  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

إختباردورى اول.

الإسبوع السادس

      20%

2

تقييم البحث العلمي

الإسبوع العاشر

      20%

3

تقييم العروض التقديمية

الإسبوع الثاني عشر والثالث عشر

      15%

4

تقييم نسبة الحضور

الاسبوع الرابع عشر

      5%

5

إختبار نهائى نظرى

الاسبوع السابع

      عشر

      40%

د )  الدعم المقدم للطلبة

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

          - المتابعة مع رئيسة القسم.

          - تحديد الساعات المكتبية للاستاذة ومكان مكتب الاستاذة.

          - تهيئة الوسائل التي تجعل الاستاذة تستفيد من وقتها مع الطالبات اثناء الساعات المكتبية.

         

هـ ) مصادر التعلم

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

    - علم النفس الصناعي والمهني:محمد شحاته ربيع (2010م)دار المسيرة -عمان

         

         

2 – المراجع الأساسية:

    - الكتب المتعلقة بعلم النفس المهني والصناعي

3-الكتب والمراجع الموصى بها(الدوريات العلمية,التقارير........الخ)  (يرفق قائمة بذلك).

-النجاح في العلاقات الوظيفية –حبيب علي السماعيل.

-اكتشف القائد الذي بداخلك-ديل كارنجي –مكتبة جرير.

-فن الاختلاط بالناس –جين مارتينت-مكتبة جرير.

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

          - المواقع العلمية التى تحتوى على مواضيع علم النفس المهني.

          -المكتبات العلمية التي توفر كتب في مجالات علم النفس المهني.

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

         - برنامج  power piont word,

         



و ) المرافق المطلوبة:

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1 –  المرافق التعليمية:

     حجرة دراسية تتسع لعدد الطلبة جيدة التهوية والإضاءة.

     قاعة مجهزة بجهاز كمبيوتر وداتا شو وشاشة عرض .

2 – الأجهزة التقنية:

       - جهاز كمبيوتر.

       - جهاز داتا شو.

       - شاشة عرض.

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

      لا يوجد

      

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

          - الحصول علي نتائج الطلاب من الاختبارات.

          - رأى الطالبات عن طريق الاستبانات.

          - التغيير في سلوك الطالبة المهاري.

          - التقويم المستمر.

         

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

          - تحليل نتائج الطالبات.

          -الإشتراك فى تنظيم يوم النشاط فى القسم.

          - الإشتراك فى تنظيم أنشطة الكلية كلما أمكن ذلك.

         

3 – عمليات تحسين التعليم:

          -  برامج تدريبية للأستاذ .

          - الحرص على الوسائل المتعلقة بالمقرر (الكتاب ، الحاسب مثلاً) .

          - تهيئة الجو المناسب للطلاب عن طريق البرامج الاجتماعية , والترفيه ، وغير ذلك .

          - الارتقاء بالعلاقة بين الأستاذة والطالبة .

          - متابعة الجديد .

          -الحوافز المادية والمعنوية .

         

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

          -التحقق من خلال تفاعل الطالبات مع المادة خارج الفصل الدراسي من خلال حملات التوعية والتثقيف للطالبات والمنسوبات في الجامعة.

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

- ورش عمل لأساتذة المقرر .

- لقاءات دورية بمتميزي الطلاب لمعرفة الجوانب السلبية والإيجابية .

- أخذ رأي مدرسي المقررات الأخرى ذات العلاقة لتطوير المقرر .

- المقارنة بالمقرر المماثل في الكليات المناظرة من الجامعات الأخرى ..:


آخر تحديث
2/18/2015 12:36:27 AM
 

أضف تعليقك
الاسـم :
 
البريد الالكتروني :
 
رقم الجوال :
عنوان التعليق :
 
التـعـلـيـق :
 
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :