مخطط مقرر (مراهقة وشباب ورعايتهم )
الفصل الدراسي الثاني لعام (1435 – 1436هـ)
معلومات عن أستاذة المادة :
دكتوره تغريد عابد الجدعاني-
- الكلية/القسم : الاقتصاد المنزلي – قسم الإسكان – مسارالسكن وإدارة المؤسسات.
Sunway33@hotmail.com البريد الإلكترونى:-
الساعات المكتبية: الأثنين ، الخميس :10-11
معلومات عن المقرر :
مادة :المراهقة والشباب ورعايتهم/ عدد الوحدات المعتمدة: 3 ساعات نظري
HHM – 247رقم ورمز المادة : -
-مواعيد وأماكن المحاضرات: مبنى41- 43 قاعة (3-237) –من 8-8:50،11-12:20
وصف المقرر : يهدف هذا المقرر إلي تعريف الطالبة بخصائص مرحلتي المراهقة و الشباب و أهم التغيرات المصاحبة للنمو في هذه المراحل ، كما يهدف المقرر إلي تعريف الطالبة بأهم المشكلات التي يتعرضون لها في هذه المراحل و كيفية وضع حلول لها بأسلوب علمي منظم ، كذلك تعريف الطالبة بأساليب رعاية الأبناء في هذه المراحل و دور المؤسسات المعنية بذلك .
أهداف المقرر:
ـ تدرك الطالبة خصائص النمو في مرحلتي المراهقة و الشباب
ـ تتعرف الطالبة علي احتياجات مرحلة المراهقة و الشباب
ـ تتعرف الطالبة التغيرات المصاحبة للنمو في هذه المراحل ( المراهقة و الشباب )
ـ تلم بالأسس التربوية السليمة في التعامل مع المراهق و الشباب
ـ تتعرف علي بعض المشكلات التي يتعرض لها المراهقين و الشباب و كيفية معالجتها بطريقة علمية
ـ تتعرف علي أساليب الرعاية للمراهقين و الشباب من قبل الأسرة و المؤسسات المعنية بهذه المراحل
محتوى المقرر:
أولاً:الجانب النظري:
ـ دراسة لمفهوم مرحلة المراهقة و الشباب و خصائص كل مرحله
ـ القاء الضوء علي احتياجات مرحلة المراهقة و الشباب مع دراسة لأهم التغيرات المصاحبة للنمو في هذه المراحل . كذلك التعرف علي الاسس التربوية السليمة في التعامل مع المراهق و الشباب لتجنب المشكلات المصاحبة لهذه المراحل . كذلك يتضمن المقرر التعرف علي أهم المشكلات التي يتعرض لها المراهق و الشباب و كيفية معالجتها بأسلوب علمي منظم ( اقتصادية ـ اجتماعية ـ نفسية ـ صحية ..........الخ ) . و يشمل المقرر علي أساليب الرعاية الأسرية و المؤسسات المعنية للأبناء في مرحلتي المراهقة و الشباب .كما يتضمن المقرر زيارات ميدانية للمؤسسات المعنية بشئون المراهقين و الشباب و تقديم تقارير عنها ، عرض لبعض مشكلات المراهقين و الشباب بالمجتمع السعودي ووضع حلول لها .
اختبارات المقرر / اختبار فصلي-اختبار نهائي( تتضمن على أسئلة موضوعية ومقاليه).
التكاليف :
التكليف الأول: عرض تقديمي لكتاب في مجال مخصص من المقرر.
التكليف الثاني: حملة توعية وارشاد لمجموعة من المراهقين ورعايتهم خلال الفصل الدراسي.بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي(واتس أب).يستمر الارشاد لمدة شهرين .
أربع طالبات
|
ارشاد عشرة مراهقين
|
ثلاث طالبات
|
ارشاد ثمانية مراهقين
|
طالبتين
|
ارشاد ستة مراهقين
|
طالبة
|
ارشاد أربع مراهقين
|
أساليب التقييم : تم توزيع الدرجات على النحو الآتي:
ت
|
توزيع الدرجات المادة
|
الدرجة
|
1
|
اختبار فصلي
|
20
|
2
|
تكليف تلخيص الكتاب
|
20
|
3
|
تكليف أرشاد المراهقين
|
15
|
4
|
المشاركة والمناقشات
|
5
|
5
|
الاختبار النهائي
|
40
|
استراتجيات التدريس المستخدمة:
- استخدام التقنية الحديثة في العرض، واستخدام مهارات التفكير والتعلم الذاتي وتنمية المهارات ذاتيا.
- إتباع أساليب المناقشة والإلقاء والمحاضرة والعصف الذهني وإتباع أسلوب حل المشكلات واتخاذ القرارات - إتباع أسلوب التعليم التعاوني.
مسئولية الطالبة:
- تسليم الفروض والتطبيقات في مواعيدها المحددة،وسيتم خصم درجة عن كل أسبوع تأخير.
- عدم استخدام الجوال داخل المحاضرة.
- سيتم تسجيل الحضور بعد 10 دقائق من بدء المحاضرة ولن تمنع أي طالبة متأخرة من الحضور ولكن سوف يحسب كل ثلاث مرات تأخير بغياب مره واحده
- يمنع مضغ اللبان أثناء المحاضرة. كما يمنع لبس العباءة خاصة في الاختبارات وعلى الطالبة الالتزام بجميع أنظمة ولوائح الجامعة المتعلقة بالنظام.
مسئولية الأستاذة :
- تقديم المادة العلمية بأسلوب علمي و تسليم درجات وأوراق الإختبار مباشرة كما يمكن للطالبة متلعة درجة اختبارها الدوري على موقع الجامعة.
- تقديم المساعدة للطالبات في المادة العلمية حسب احتياجهن .
- الالتزام بمواعيد الحضور و الاعتذار في حال عدم الحضور
المراجع المعتمدة للمقرر
1- جيل هاينز،واليسون بافرستوك (2007):مهما حدث –دليل عملي لتربية الأطفال والمراهقين –مكتبة جرير،السعودية.
2- د.فيصل خير الزراد (2004): مشكلات المراهقة والشباب في الوطن العربي (في الصحة النفسية) –دارس النفائس،لبنان.
3- د.عبد اللطيف معاليقي ( 2002):المراهقة ازمة هوية ام ازمة حضارة–شركة المطبوعات للتوزيع والنشر،لبنان.
توزيع منهج مادة المراهقة والشباب ورعايتهم-2015م-فصل2
الأربعاء
|
الأثنين
|
الأسبوع
|
عمليات الحذف والاضافة
|
متابعة جداول الطالبات
|
الأول
ربيع الأخر
|
-توزيع منهج مادة المراهقة والشباب وطريقة التدريس.
-تحديد فرق العمل وتوزيع التكاليف.
|
-أستلام الجداول
-التعارف بالطالبات
|
الثاني
|
الاتجاهات الاساسية في دراسة المراهقة
-الاتجاهات البيولوجية
-الاتجاهات النفسية
|
-مدخل لمادة المراهقة والشباب ورعايتهم.
|
الثالث
|
عمليات النمو في المراهقة
-خصائص النمو الجسمي
|
الاتجاهات الاساسية في دراسة المراهقة
-الاتجاهات الاجتماعية
|
الرابع
|
الحاجات الاساسية لدى المراهقين والشباب
-الحاجات الفسيولوجية
-الحاجات النفسية
|
عمليات النمو في المراهقة
-خصائص النمو الجسمي
-خصائص النمو العقلي
|
الخامس
جماد1
|
الحاجات الاساسية لدى المراهقين والشباب
- الحاجات الاجتماعية
|
الحاجات الاساسية لدى المراهقين والشباب
- الحاجات الاجتماعية
|
السادس
|
اهم المشكلات السلوكية لدى المراهقين والشباب
-الفقدان العصبي للشهية
-الجنوح
|
اهم المشكلات السلوكية لدى المراهقين والشباب
-توهم المرض
-النرجسية
|
السابع
|
اهم المشكلات السلوكية لدى المراهقين والشباب
-التدخين
|
اهم المشكلات السلوكية لدى المراهقين والشباب
-الانتحار
-الادمان
|
الثامن
|
اجازة منتصف العام
|
اجازة منتصف العام-28\5\1436
|
اجازة
|
الاختبار الفصلي-الاربعاء 12\6\1436
|
الاختبار الفصلي-الاربعاء 12\6\1436
|
التاسع
جماد2
|
الانحرافات الجنسية
-الاحتكاك الجنسي
-التطلع الجنسي
|
الانحرافات الجنسية
-العادة السرية
-الجنسية المثلية
|
العاشر
|
اهم المشكلات السلوكية لدى المراهقين والشباب
-الشذوذ الجنسي -2
|
اهم المشكلات السلوكية لدى المراهقين والشباب
-الاستعراض الجنسي
-الشذوذ الجنسي-1
|
الحادي عشر
|
اهم المشكلات السلوكية لدى المراهقين والشباب
-الانقلاب الجنسي
-جماع المحارم
-استغلال الاطفال جنسيا
|
اهم المشكلات السلوكية لدى المراهقين والشباب
-الادب المكشوف
-الاغتصاب الجنسي
|
الثاني عشر
|
عرض التكاليف
|
عرض التكاليف
|
الثالث عشر
رجب
|
عرض التكاليف
|
عرض التكاليف
|
الرابع عشر
|
عرض التكاليف
|
عرض التكاليف
|
الخامس عشر
|
الاختبار النهائي
|
الاختبار النهائي
|
السابع عشر
|
|